زهرة المدائن
مرحبا :

في منتدى زهرة المدائن

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
زهرة المدائن
مرحبا :

في منتدى زهرة المدائن

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
زهرة المدائن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زهرة المدائن

منتدى اجتماعي ثقافي ادبي ( كل ما بهمك تجدة لدى زهرة المدائن)

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 باسم ادارة منتدى زهرة المدائن  ارحب بكل الاعضاء اهلا بكم معنا واعتذز من كل عضو تم حذف موضوعة وذلك بسبب الخلل الفني الذي  حصل اثناء نقل بعض الاقسام نتمنى ان تقبلوا اعتذرانا ولكم كل التقدير لمشاركتكم معنا ودمتم بخير

المواضيع الأخيرة
» معنى كلمة السعي في القرآن
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 8:24 am من طرف امال علي

» سجل حضورك اليوم بقرآئة آية الكرسي
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 8:23 am من طرف امال علي

» دعاء اليوم
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 8:21 am من طرف امال علي

» سجل دخولك بالصلاة على رسول الله
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 2:30 pm من طرف الهام رمزي

» السيرة العطرة لصحابة رسول الله
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 2:18 pm من طرف الهام رمزي

» قهوة فلسطين (المشاركة للجميع)
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد مايو 15, 2011 2:49 pm من طرف الهام رمزي

» سجل دخولك بالدعاء للأقصى الحبيب
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد مايو 15, 2011 2:44 pm من طرف الهام رمزي

» نسجل دخولنا بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 9:15 am من طرف الهام رمزي

» سجل حضورك بالدعاء لوالديك
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 9:07 am من طرف الهام رمزي

» التفسير الميسر لكتاب الله
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:13 am من طرف الهام رمزي

» السيرة النبوية الشريفة
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:09 am من طرف الهام رمزي

» سجل خروجك من المنتدى بدعاء كفارة المجلس
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد أبريل 10, 2011 1:55 am من طرف الهام رمزي

» احلى ما في الحياة بسمة
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت أبريل 09, 2011 3:23 am من طرف الهام رمزي

» أرجوك ترفق
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:58 am من طرف الهام رمزي

» حلم السنين...أحمد الهاشمي
خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالخميس مارس 31, 2011 7:56 pm من طرف ايمان امين

مواضيع مماثلة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 118 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 02, 2024 9:45 pm
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ايمان امين - 1715
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    منال امين - 1148
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    بشرى قاسم - 548
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    ايمان خالد - 305
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    الهام رمزي - 274
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    وجدان - 250
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    مشهور المصري - 186
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    امال علي - 180
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    زهرة المدائن - 147
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    خليل قطيفان - 113
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_rcapخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Voting_barخصائص فن الزخرفة الاسلامي  Vote_lcap 
    التاريخ بالهجري والميلادي
    محركات البحث

     

     

     


     

     خصائص فن الزخرفة الاسلامي

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    زهرة المدائن
    •{ الدعم الفني ..~
    •{ الدعم الفني ..~
    زهرة المدائن


    عدد المساهمات : 147
    انثى
    نقاط : 205
    تاريخ الميلاد : 05/01/1970
    الادارة
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010
    العمر : 54

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Empty
    مُساهمةموضوع: خصائص فن الزخرفة الاسلامي    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالخميس فبراير 03, 2011 5:34 pm

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي ..

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  1924

    إن فن الزخرفة الإسلامي – بقسميه :النباتي والهندسي – ذو خصائص متميزة,منحه إياها الفنان المسلم,فكان بهذا فناً إسلامياً خالصاً,ونجمل بعض هذه الخصائص بمايلي:
    1- إنه فن إسلامي:
    صحيح ان فن الزخرفة قديم,ولكن المسلمين طوروه,وحوروه,وأدخلوا إليه كل جديد.وساروا به أشواطاً بعيدة حتى بات فناً إسلامياً باعتراف جميع الدارسين لهذا الفن,وقد أطلق عليه الدارسون الغربيون مصطلح "الأرابيسك" تأكيداً لهذا المعنى وتخصيصاً له.
    2- الحركة:
    من ميزات هذا الفن أنه يلزم عين المشاهد بالحركة,أو بالحركة والتوقف ثم الحركة,فهو فن يأخذ بيد المشاهد ويتجول به في جميع ردهات اللوحة..أو المساحة المزخرفة.
    ومن المعلوم أن "الحركة" من مميزات الفن الإسلامي بشكل عام,لأنها – في الأصل – خاصة من خواص المشهد القرآني.
    يقول الدكتور فاروقي :إن وجود الحركة في الفن الإسلامي,سواء في الزخرفة أو في النقش,مسألة لامجال للشك فيها..إنها الحركة من الوحدة الصغيرة الى التصميم أو الشكل,ومن الشكل الى أشكال أخرى تشكل في مجموعها مجالاً متصلاً للرؤية...
    فالمشاهد يجول ببصره من الوحدة او الشكل الى شكل آخر وآخر في جميع الاتجاهات حتى يرى الرسم كله من أقصاه الى أقصاه.وإن الشكل أو الوحدة يعتبر في الحقيقة مستقلاً وقائماً بذاته..وفي هذا تكمن إيقاعاته الفنية...وبقدر ماتصبح الوحدات متداخلة بشكل كثيف ووثيق,يجبر – المشاهد – على الحركة والتوقف معاً,وبقدر ماتتعوق الحركة بالخطوط الدائرية والمنكسرة,تصبح الحاجة ماسة الى بذل مجهود أكبر لمتابعة القطعة الفنية...
    ومن المعروف أن فن الزخرفة يقوم على الخط,الذي يعتبر من أهم العناصر التشكيلية القادرة على التعبير عن الحركة.ويوضح لنا "الألفي" ذلك فيقول:
    "إذا تتبعنا وظيفة الخط في الفن الإسلامي..نجد أنه يلعب دوراً أساسياً وبخاصة في العناصر الزخرفية.,ونجد في منتجات الفن الإسلامي نمطين من أنماط الخط:
    الأول :الخط المنحني الطياش,الذي يدورهنا وهناك متجولاً في حرية وانطلاق في حدود المساحة المخصصة للزخرفة,وهو لايخرج عليها,ولكنه يعطي إحساساً بالمطلق والاستمرار الى مالانهاية,يقف احياناً وقفة قصيرة عند انتفاخه ولكنه لايلبث ان يستمر,يثب أحياناً فوق الخطوط,أو يمر تحتها أو يتجاوز معها,فيه صفة السعي الدائب والانطلاق.
    وهناك نوع آخر من الخطوط وهو الخط الهندسي,الذي تكون وظيفته تحديد مساحات تتكون منها حشوات,تتجه نحو الدقة والصغر كلما ازدهرالفن..ويغلب ان تشكل هذه الحشوات أشكالاً نجمية أواشكالاً مضلعة ذات زويا,أو دوائر..وهذه الخطوط..تعطي إحساساً بالحركة الصارمة ذات العزم الأكيد,ذلك لأنها تقود النظر الى داخل المساحة حيث الأرابيسك الدوار".
    والملاحظ أن الخط الطياش يتيح لك متابعة بسرعة,ويكاد بعض الأحيان من جراء سرعته يغيب عن نظرك,بينما يسير بك الخط الهندسي على مهل وبأناة.
    إنها "الحركة" مقتبسة من المشهد القرآني.
    3- الاتساع (الامتداد):
    كانت الخاصة الثانية للمشهد القرآني هي "الاتساع" وقد استطاع الفنان المسلم أن يحقق في إنتاجه الزخرفي هذه الخاصة,بعد أن تمثلها في فكره فانسابت على يده فإذا بريشته تنقلنا من المرئي الى اللامرئي ومن المشاهد الى المتخيل.
    إن فن الزخرفة الإسلامي,يدفع بصرك – وأنت أمام لوحة من لوحاته -الى متابعة خطوطه في كل الاتجاهات,فإذا ما انتهت اللوحة بحدودها المكانية المحصورة وجدت نفسك مدفوعاً لمتابعة المشهد عبر خيالك,ذلك أن حدود اللوحة لم تستطع كفكفة المشهد وحصره,وإنما كانت تلك الحدود نهاية لاإرادية لابد منها,الأمر الذي جعل من اللوحة وحدة مشاهدة ذات لون غامق ضمن تصميم لاحدود له متخيل ذو لون فاتح,ينساح الفكرمعه,في اتساع لامحدود.
    "فالأساس الجوهري لهذا الفن يكمن في استمرار الرؤية لدى من يشاهده..في ان يصبح خياله قادراً على تصوره الاستمرار..في أن يتجه ذهنه في حركة دائمة سعياً وراء مالانهاية له".
    إنه الفن الذي يتجه في الفراغ الى مالانهاية...(ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله).
    4- ملء الفراغ:
    عمل الفنان المسلم في فنه الزخرفي على تغطية جميع السطوح,حتى كاد يقضي على الفراغ قضاء تاماً,وقد سلك الى ذلك أكثر من سبيل,فهو يستمر تارة في ملء الفراغ بزخرفته على السطح منتقلاً من الصغير الى الأصغر,وتارة يعمد الى الخلفية فيملؤها بخطوطه..فينتج عن ذلك تباين في مستوى السطح,أو تباين بين الضوء والظل..فيكون من ذلك التأثير الجمالي الرائع.
    إن هذا الاتجاه في الفن الزخرفي,جعل دارسيه يتفقون على أن الفنان المسلم كان يحب البعد عن الفراغ,والعمل على تغطيته عند وجوده.وقد عبروا عن ذلك ب (كراهية الفراغ) أو (الفزع من الفراغ).
    وقد وجدت بعض التعليلات لهذا المسلك:
    فمن ذلك ماذهب اليه الدكتور عفيف بهنسي حيث قال: "نرى الزخارف ذات مستوى واحد وتكسو السطح كله كأنما هناك خشية من استقرار الشر في الفراغ,وهو اعتقاد قديم استمر سائداً في الفن الإسلامي".
    وهو تعليل غريب!!فقد جاء الإسلام ليقضي على جميع الأساطير والخرافات وليلغي الطيرة ويقضي على التشاؤم ..فكيف استمر الفنان على إظهار هذه المعاني في فنه؟!.إننا نجزم بأن هذا التعليل يجانبه الصواب.
    وذهب الألفي الى تعليل آخر فقال:"وفي رأيي أن ماكتبه الباحثون في الفن الإسلامي عن تغطية جميع السطوح الزخارف فزعاً من الفراغ,إنما مرده في الحقيقة,الرغبة في إذابة مادة الجسم بتوجيه النظر الى الزخارف الغنية التي تغطيها.
    والرغبة في إذابة مادة الجسم وتحطيم وزنه وصلابته وإعطائه الخفة,اتجاه تستهدفه النظرة الصوفية التي تميز فنون الشرق..ولذلك استعمل الفنان المسلم الزخارف الدقيقة للوصول الى هذه القيمة الفنية الصوفية".
    وأعتقد أن هناك أكثر من باعث وراء هذا المسلك,وكلها ذات صلة وثيقة بالمنهج الإسلامي.
    إن خاصة "ملء الفراغ" تتفرع من الخاصة السابقة وهي "الاتساع",إن الفنان الذي جعلنا نتابع بخيالنا مشهده خارج حدود اللوحة,أراد منا أن نتجه الاتجاه الآخر,فنتابع عمله فيها,فقد جعلنا في بعض زخارفه – كالأطباق النجمية – ننتقل من الوحدة الزخرفية الى زخارف أخرى في داخلها,ثم تقودنا هذه الى أخرى في داخلها...إنه تأكيد لخاصة الاتساع,ولكن في الاتجاه الآخر – اي داخل اللوحة – وبهذا تتحقق خاصة اخرى وهي خاصة "الشمول" إضافة الى خاصة "التناظر في الامتداد,الامتداد خارج اللوحة مع الخيال..والامتداد داخل اللوحة عبر الزخارف حتى نصل الى أصغر جزئية..ثم يمتد الخيال مع متابعة هذا التصاغر المستمر...
    و"الفراغ" امر لاوجود له في المفاهيم التي يطرحها المنهج الإسلامي,إن عمومه وشموله لم يبقيا مايسمى فراغاً,حيث ضبط المنهج كل صغيرة وكبيرة فكان التصور الناتج عنه تصوراً كاملاً وشاملاً ودقيقاً.
    ويساوق هذا المفهوم,من جانب آخر,مفهوم الوقت في المنهج,حيث ينبغي ألا يكون هناك ضياع لشيء منه,إذ هو مساحة الحياة وأرضيتها,وينبغي أن يشغل بما يعود بالخير على الإنسان ..فهو واحد من الأسئلة يوم القيامة.وهذا لايعني أن يكون الملء بالعمل الجاد باستمرار,فقد يكون الملء بما ترغبه النفس من لعب أو شهوات أو زينة..وكل ذلك مقبول طالما هو في إطار المنهج..فالفراغ في حياة الإنسان مطلوب ملؤه بالزينة..وهي إما نوافل تدخر للآخرة,وإما نوافل دنيوية تصب في معين الآخرة..
    وفي ظل هذه المفاهيم جميعها,كان الأمر بدهياً أن تكون خاصة "ملء الفراغ" إحدى خواص هذا الفن.فهي الإيجابية الكاملة التي وعاها الفنان المسلم,من خلال منهجه.
    5- اللاطبيعة:
    تلك خاصة عامة في الفن الإسلامي,وقد مر الحديث عن ذلك الفصل الثالث من هذا الباب.ونؤكد هنا أن الفنان المسلم سلك في رسمه الطريقة المنافية للطبيعة الى اللاطبيعة في فنه,فكان إخراجه لها,إخراجاً جديداً ,بحيث سيطر التجريد على هذا الفن.
    نعم,لقد تناول الفنان الورقة والشجرة والزهرة..لكنه جعلها بصورة تخالف صورتها التي في الطبيعة,فهي عنده رمز لورقة أو لزهرة..فيه من الأصل بعض مايربطه به,ولكنه شيء جديد.
    ومما يؤكد نفي الطبيعة في إنتاج الفنان المسلم,ذلك التكرار..المتتابع المتمائل..إنه يؤكد الارتباط الوثيق باللاطبيعة,إذ يستحيل – في الطبيعة الحية – وجود مثل هذا المشهد المكرر الذي يتلو بعضه بعضاً بطريقة متماسكة لانهائية.
    وكما كان الموقف من الزهرة والورقة والشجرة,كان الموقف من الحيوانات والطيور التي أدخلها الفنان في فنه كوسائل زخرفية ايضاً,حيث استطاع أن يسلبها طبيعتها الحية,وأن ينتقل بها الى اللاطبيعة,تارة بتحوير الشكل,وتارة باستعمال الألوان التي لاوجود لها في الطبيعة لهذه الحيوانات..وتارة باختراع حيوانات لاوجود لها.
    "إن الكثير من رسوم هذه الطيور والحيوانات,كانت تنتهي اطرافها باشكال هندسية أو نباتية,كما كانت تزخرف أجسامها بمثل هذه الزخارف,أو بالكتابات إمعاناً في تحويلها الى عناصر زخرفية,وإبعاداً لها عن شكلها الطبيعي".
    وبهذه المعالجات المختلفة,تحولت هذه الحيوانات الى وحدات زخرفية خالصة,يغلب عليها في كثير من الأحيان الطابع الهندسي.
    وهكذا ظل موقف الفنان المسلم إزاء الطبيعة ثابتاً,لأنه موقف منهجي,وليس نزعة عارضة تأتي بها مدرسة,وتذهب بها أخرى...
    إن "اللاطبيعة" خاصة أكيدة من خواص الفن الإسلامي.
    ونحب أن نختم حديثنا عن فن الزخرفة,بما قاله "روجيه جارودي" إذ استطاع بكلمات قليلة أن يوضح الغاية ويبين الخصائص:
    "إن فن الزخرفة العربي,يتطلع الى أن يكون إعراباً نمطياً عن مفهوم زخرفي,يجمع بآن واحد بين التجريد والوزن.
    وإن معنى الطبيعة الموسيقي,ومعنى الهندسة العقلي,يؤلفان دوماً العناصر المقومة في هذا الفن...".
    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بشرى قاسم
    •{ كـبـآر الـشـخـصـيـآت
    غالين علينا ..~
    •{ كـبـآر الـشـخـصـيـآت     غالين علينا ..~
    بشرى قاسم


    عدد المساهمات : 548
    انثى
    نقاط : 949
    تاريخ الميلاد : 13/11/1999
    ملكة التميز
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 25

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خصائص فن الزخرفة الاسلامي    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالسبت فبراير 05, 2011 4:05 am

    Sad
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    امال علي
    •{ عـضـويـة الإمـتـيـآز ..~
    •{ عـضـويـة الإمـتـيـآز ..~
    امال علي


    عدد المساهمات : 180
    انثى
    نقاط : 226
    تاريخ الميلاد : 06/09/1977
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Ssaeerl907xchuevk7gj
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010
    العمر : 47

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خصائص فن الزخرفة الاسلامي    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 9:22 pm

    موضوع قيم

    بارك الله فيك

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ايمان امين
    •{ الادارة ..~
    •{  الادارة  ..~
    ايمان امين


    عدد المساهمات : 1715
    انثى
    نقاط : 3926
    الادارة
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    الموقع : هناك حيث اكون

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: خصائص فن الزخرفة الاسلامي    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 9:28 am

    خصائص فن الزخرفة الاسلامي  810625
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://zahraalmdaen.ahlamountada.com
     
    خصائص فن الزخرفة الاسلامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » موسوعة ال100 سؤال في التاريخ الاسلامي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    زهرة المدائن :: الفنون التشكيلية والتصماميم :: الخط العربي-
    انتقل الى: